منتديات طلاب كلية الهندسة - جامعة المنيا
مرحبا بك أيها الزائر(ة) الكريم ..
شعارنا: (ساهم معنا في بناء صرح كليتنا ..)
حيث سنبذل كل جهدنا للرقي بجامعتنا عموما وكلية الهندسة خصوصاً .
للمشاركة يجب عليك (التسجيل) أو إذا كنت مسجلا بالمنتدى يمكنك (الدخول)
وفقكم الله ..
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

شارك الموضوع:
| More
موضوعات مهمة



المواضيع الأخيرة
» أحسن مراجعة لقوانين التفاضل والتكامل والجبر والفراغية
الأربعاء سبتمبر 03, 2014 9:50 pm من طرف Ahmed mahmoud

» ملتقى التوظيف الثامن عشر بكلية هندسة جامعة القاهرة من يومى 28/29 ابريل
الجمعة أبريل 26, 2013 5:38 am من طرف egyptian boy

»  Java Standard Edition(J2SE) in Cairo By AMIT Learning
الإثنين فبراير 04, 2013 4:17 pm من طرف soha hamdy

» دبلومة الاي فون (iPhone) فى مصر فى مركز AMIT Learning
السبت فبراير 02, 2013 8:45 pm من طرف Fateema Ahmed

» طلب مساعده ضرووووووووووووووورى
السبت مايو 19, 2012 10:09 pm من طرف arc_hossam

» كورس الاى فون ( iphone course in AMIT Learning)
الثلاثاء أغسطس 16, 2011 5:16 pm من طرف rotna

» iPhone Development Diploma in Egypt
الإثنين أغسطس 08, 2011 3:06 pm من طرف rotna

» لو انت طالب من دفعة إعدادي الجديدة يبقى تدخل هنا
الثلاثاء أغسطس 02, 2011 11:27 am من طرف мя. ρħ∂ήţσм

» Embedded Software Diploma In Egypt
الثلاثاء أغسطس 02, 2011 4:12 am من طرف rotna

» TOEFL IBT & IELTS TEST PREPARATION COURSE WITH EMAN HAFEZ IN EGYPT In AMIT Learning
الأربعاء يوليو 20, 2011 7:32 pm من طرف rotna

» TOEFL IBT & IELTS TEST PREPARATION WITH EMAN HAFEZ IN EGYPT In AMIT Learning
الإثنين يوليو 18, 2011 8:15 pm من طرف rotna

» TOEFL IBT & IELTS TEST PREPARATION WITH EMAN HAFEZ IN EGYPT In AMIT Learning
الإثنين يوليو 18, 2011 7:57 pm من طرف rotna

» Embedded Systems Diploma in AMIT Learning
الخميس يوليو 07, 2011 6:16 pm من طرف rotna

» اغتنم فرصة 70 % دعم لدورتي CCNA + MCITP من pioneers Academy
الأحد يونيو 26, 2011 4:00 pm من طرف angel_eye

» ENHANCE YOUR ENGLISH DIPLOMA In AMIT Learning
السبت يونيو 25, 2011 8:45 pm من طرف rotna

مواقع صديقة

 

 


كيف تخطط جدولاً للمذاكرة؟

اذهب الى الأسفل

كيف تخطط جدولاً للمذاكرة؟

مُساهمة من طرف شعيب في الثلاثاء أكتوبر 05, 2010 10:51 pm

ابتداءا عندما نتكلم عن مذاكرة جيدة فنحن نتكلم عن ثلاثة عوامل كما هو موضح بالشكل:


العامل الاول
: كيفية استخدامك لعقلك او بمعنى أدق آلية او الطريقة التى تذاكر بها لتستفيد من امكاناتك العقلية
العامل الثاني: تنظيم المادة و تنظيم دراستها
العامل الثالث: كيفية تنظيم وقتك وتوزيع جهدك للاستفادة من الوقت
أماعن العامل الأول نشير اشارة قصيرة بالرسم الموضح و هو يوضح مدى تأثيراشتراك الحواس اثناء عملية المذاكرة و الطريقة التى تذاكر بها لتستفيد منامكاناتك العقلية

عمومااشتراك الحواس اثناء عملية المذاكرة يفبد جدا في رفع كفاءة الاستذكار، وهذا موضوع كبير لكنا نكتفي بالاشارة اليه لنهتم بالموضوع الرئيسى وهوكيفية وضع جداول المذاكرة.
أماعن العامل الثاني و هو تنظيم المادة فنعني به ان كثيرا ما تكون الكتبمنظمة بطريقة الموضوعات و الفصول و الابواب، الا اننا نقصد نوع ثاني و هوالتنظيم العقلي للمادة و هو كالأتى:
المواد الدراسية تصنف من حيث:
1- السهولة والصعوبة
2 - طبيعة المواد من حيث الفهم والحفظ و الممارسة والتمرين
3- المواد المحببة الى النفس و الأخري التي لا تحبها
4- القوة والضعف
كذلك موضوعات المادة الواحدة:
1 - ما هي الموضوعات التي يمكن ان تذاكر معا اما لتشابها او خوفا من ان تتداخل مع بعضها
2- الموضوعات التي تحتاج وقت أكثر و تلك التى تحتاج وقت اقل
تلكالتقسيمات و التنظيم يساعد كثيرا في وضع جدول عملي يتميز بالواقعية يناسبصاحب الجدول لاعتباره هذه الأمور و سنبين هذا لاحقا ان شاء الله.
الكثيريعاني من وضع جداول الا انها لا تنجح، و تضع اصحابها تحت ضغط عصبي و نفسيعلى الرغم ان من المفترض ان أحد مميزات وضع الجداول الزمنية انها تخفف منتلك الضغوط فلماذا يحدث هذا؟
السببفي ذلك هو عدم مراعاة معايير صغيرة جدا اثناء وضع الجدول، ليصبح جدول فعالو ليس مجرد جدول تكتب فيه الانشطة المراد اتمامها بطريقة من الساعة …. الىالساعة…. سانجز كذا و كذا و من الساعة …. الى الساعة ….. سانجز كذا وكذا
وتظل تقارب الوقت و هو يمر، و تقارن ما انجزت بالجدول، و عادة ما تصدم انكلا تسير على ما خططت له، فلا يكون رد الفعل سوى ان تقلق او تعيد كتابةالجدول ثانية او تهمل مسألة الجداول نهائيا
فما هي الأخطاء التى لو تجنبناها، كان الجدول واقعي و ينفذ ان شاء الله و يخفف من الضغط النفسى:
1- يجب ان تحدد الهدف من الجدول فهل هو الاستذكار او الاستعداد للامتحانات؟
2 - ما هو الاطار الزمني الذي تتحرك فيه؟ و ما هو الحد الاقصى من الوقت المسموح، و ما هو الوقت الأفضل للانتهاء من انشطة الجدول؟
3 - ما هو المستوى المطلوب من التحصيل؟ هل هو الاستذكار و الفهم او الحفظ او التمرين او الاستعداد لامتحان؟
4 - تقسيم موضوعات المادة كما وضحنا سابقا
5 - ما هي دورة نشاطك اثناء اليوم؟ و ما هي الظروف التي ترفع من نشاطك العقلي؟ و ما هي الاوقات المناسبة لاستذكار المواد المختلفة؟
6- ما هي الأنشطة المختلفة التي تقوم بها على مدار اليوم؟ ايها اساسي وايها يسرق منك الوقت وأنت لاتدرى؟ و ايها يأخذ اكبر من الوقت المستحق؟أيها يجب ان تتخلى عنه نهائيا؟
7 - هل تأخذ في حساباتك أوقات الراحة و الترفيه؟
8 - هل تستخدم نظام المكافأة على الانجاز؟
نكمل فى المرة القادمة ان شاء الله
….
avatar
شعيب
مهندس مشارك
مهندس مشارك

تاريخ التسجيل : 04/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كيف تخطط جدولاً للمذاكرة؟

مُساهمة من طرف شعيب في الثلاثاء أكتوبر 05, 2010 10:54 pm

بعد ان تكلمنا عن تقسيمات المواد و عوامل المذاكرة الجيدة و الأخطاء التى لو تجنبناها كان الجدول واقعي
الان نراعي الاتى:
1 - خطط لنصف الوقت المتاح فقط،و حاول التمرين على اعداد حساب واقعي للوقت الذى تحتاجه، فنحن يوجد لدينانوع من الغرور العقلي في حساب الوقت الذي نحتاجه لاتمام الانشطة المختلفة.
2 - طور استراتيجية محددة في تناول الموضوع وفقا للهدف من استذكارها، و هناك العديد من الاستراتيجيات و لكن الأفضل أن تفعل ذلك انت بنفسك
و من النصائح التى انصحك بها:
1- ذاكر في شكل دورات تستمر الدورة من 50 الي 90 دقيقة مع راحة ذهنية من 5 الى 10 دقائق
2 - قضاء اول 10 دقائق في التقييم و معرفة مناطق القوة و الضعف و معرفة ترتيب اهمية النقاط و الأجزاء المختلفة.
3- اخر 15 دقيقة تكون عبارة عن تمرين و تقييم و تحديد اذا كانت تكفى مرةالاستذكار و كم مرة تحتاج لاعادته و تحديد متى يكون الوقت المناسب حتى لايضيع الجهد المبذول، ضع نظام التقييم لتتعرف على مدى قربك من تحقيق ماتهدف اليه؟ وهل انت في حاجة لتناول الموضوع ثانية ؟ ام لا
4- ترتيب المواد ما بين الصعب و السهل و المواد التى تحتاج الي نشاط ذهني ومواد تحتاج الى نشاط ذهني اقل، و ما بين المواد التى تحتاج الى الفهم والتى تحتاج الى الحفظ و التكرار، و التى تحتاج الى التمرين و الممارسة معمراعة اختيار الوقت المناسب لكل منها.
5- تحديد الاولويات، يجب ان تحدد ما هو اهم و ما هو مهم، ليس ذلك انك ستهتمفقط بالامور الهامة و تهمل الباقي بل لان عقلنا يحتاج الى ذلك، يمكنالتوضيح بالمثال التالي: اذا افترضنا ان تقسم ذاكرة الكومبيوتر الى 3اجزاء الجزء الأول (a) الجزء الثاني (b) و الجزء الثالث (C)، فانت ببساطةتضع الملفات التي لديك وفقا لنظام ليسهل عليك الحصول على الملفات المطلوبةعند الحاجة، فانت اذا كنت تقسم حسب ملفات الصوت او الفيديو فان عقلنا يقسمالمعلومات تبعا لأهميتها و للتاكيد يمكن ان تتخيل صعوبة البحث عن معلومةاذا تم وضع كل الملفات في جزء واحد فقط.
6 - الاسبوع وحدة التنظيم و اليوم وحدة التركيز _ راجع المقالة التى كتبناها عن ذلك_
7 - التناغم مع دورة النشاط، استغل فترات النشاط الأعلى لديك في اتمام اللامور اكثر اهمية
8 - احذر من الكسل، اطالة فترة الراحة المعدة، السهر، اهمال التمرين و الاختبار.
9 - حاول دائما ان تقترب من المثالية حتى تحقق التوازن ما بين الكم والكيف
10- تحديد مضيعات الوقت، وحدد طريقة التعامل معها و اعلم ان اكثر مضيعاتالوقت تنبع من ذواتنا، وهذا يعني انها يمكن التحكم بها بمعنى اخر التحكمفي الذات لتتعامل معها
11 - النوم الكافي و الاكل الصحى والرياضة الخفيفة
12 - تحديد اسباب عدم التركيز و علاجها
13 - بمجرد ان تنشأ جدول فقط اشرع فى تنفيذه و لا تقم بمراجعته مرارا او اعادة التفكير، فاذا تأخرت عن الجدول تابع تنفيذ الباقى
14 - لا تجدول اعمالك من الساعة الى الساعة و لكن رتبه حسب الاولوية وضع حد ادنى و اقصى للوقت المسموح به
السؤال الذي يطرح نفسه احيانا يجب عليك ان تنجز قدرا من المذاكرة الا انك لا تجد النشاط او الاقبال على المذاكرة ماذا تفعل؟
يمكن اجتناب مثل هذا اذا راعيت:
1 - دخول الانشطة المحببة الي النفس بجانب المذاكرة كالهوايات و الترفيه عن النفس و الخروج مع الاصحاب و العائلة و ممارسة الرياضة
2 - استخدام نظام مكافأة الذات على الانجاز و التشجيع الذاتي.
3 - مراعاة ساعات المذاكرة
4 - مراعاة توزيع المواد كما ذكرنا سابقا
5- توفير الظروف الخارجية التى تساعد على الاستذكار مثلا اذا وجدت انكتتكاسل عن المذاكرة و تجد ان مشاركة زميل لك يشجعك على الاستذكار فلتقمبذلك
6 - مذاكرة الموضوعات المتاشبهة مع بعضها
7- التنوع في اسلوب مذاكرة الموضوعات بشكل مختلف خاصة عند تناول الموضوعاكثر من مرة او حدوث نوع من الذاكرة الجيدة للمعلومات فان ذلك يدفع المللالممكن حدوثه عند تناول الموضوع بنفس الطريقة فكل مرة تتناوله فيها فهويثير فضول العقل الذي هو اول و اهم خطوات التعلم.
(عن مدونة نشأت)
avatar
شعيب
مهندس مشارك
مهندس مشارك

تاريخ التسجيل : 04/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى